شرح الروابط الداخلية “Internal links” و أهميتها في تصدر نتائج البحث

شرح الروابط الداخلية و أهميتها في تصدر نتائج البحث

الروابط الداخلية واحدة من أهم العوامل الداخلية التي نتعامل معها بشكل كبير جدا في عملية تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية والتي تعمل علي زيادة قوة الصفحات في الموقع، دعونا الان من خلال هذا الموضوع الموجود علي SEO Marketing بالعربي نتعرف علي “Internal links”.

تعريف الروابط الداخلية “Internal links”

الروابط الداخلية هي وصلة بين صفحتين علي موقع او نطاق Domain واحد او بمعني اخر انها عملية ربط صفحتين موجودين علي موقعك ببعضهما البعض، ولذلك تعد الروابط الداخلية من أفضل إستراتيجيات تحسين ترتيب المواقع في محركات البحث.

هذة العملية تساعد كثيرا عناكب محركات البحث في الوصول الي محتوى أكثر في موقعك كما تعمل أيضا علي زيادة قوة الصفحات الخاصة بالموقع من خلال عملية الربط الداخلي.

نستطيع توضيح الروابط الداخلية عن طريق هذا المثال: اذا تحدثنا عن الروابط الخلفية “الخارجية” نقول عنها انها بمثابة خطوط الكهرباء الرئيسية للمنزل فهي تقوم بنقل الطاقة الي المنزل، ولكن ان ذكرنا الروابط الداخلية “Internal links” سوف نقول انها هي الخطوط او الاسلاك الموجودة داخل المنزل والتي بدونها لن يضئ مصباح في منزلك.

يتكون المنزل من عدة غرف معيشة وغيرهم ولذلك لاضائة هذة الغرف يجب التاكد من كل التوصيلات الكهربائية الموجودة داخل منزلك سليمة وليس بها اي مشاكل.

أهمية الروابط الداخلية للموقع الإلكتروني

للروابط الداخلية أهمية كبيرة جدا في عملية ترتيب نتائج البحث في جوجل وغيرها كما انها تعطي محركات وعناكب البحث ثقة أكبر في الموقع الذي يحتوى علي روابط داخلية عالية الجودة، كما ان هذة الروابط تساعد زوار موقعك في التحرك والمرور بين الصفحات بشكل أكثر والذي أيضا يساعد في تحسين ترتيب نتائج موقعك.

أهمية الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث

  • رفع الـ page authority قوة الصفحة) للصفحة المعينة
  • كسب ثقة كبيرة عند محركات البحث و منهم الاشهر جوجل
  • جعل الزوار يتصحفون الموقع بصورة أفضل والتي تاتي كما ذكرنا بنتائج رائعة
  • تساعد في بعض الاحيان عناكب البحث علي فهم محتوى الموقع و التنقل داخله
  • تساعد في تسريع عملية الأرشفة من مقالات وصفحات و صور داخل الموقع.

هل قرأت عن العلامات الوصفية ؟

أنواع الروابط الداخلية

قبل أن نبدء في أي شئ يجب علينا التعرف علي أنواع الروابط الداخلية المتعارف عليه والمتداولة بين مخصصين تحسين محركات البحث.

1- الروابط السياقية Contextual links

الروابط السياقية هي التي تاتي في سياق المقال او المحتوى الذي تكتبه أيضا من الممكن ان تاتي في المتاجر الالكتروني داخل وصف المنتجات.

هذا النوع من العمليات يسمي بالروابط السياقية او Contextual links والتي تاتي داخل المحتوى مثل المواضيع او الصفحات ذات صلة وهذة العملية تساعد زوار وعناكب البحث في تصفح المحتوى الذي ترتكته والمكوث داخل الموقع أكثر مما يؤدي الي انخفاض معدل الارتداد وهذا هو المطلوب.

الروابط السياقية
الروابط السياقية

وضحت الصورة التي بالاعلي ما ذكرناه في الفقرات السابقة الا وهي الروابط السياقية.

2- روابط التنقل navigation links

هذا النوع من الروابط يتم استخدامه بشكل واضح في موقع الانترنت لكي يتنقل الزوار داخل الموقع من صفحة الي أخري داخله او من تصنيف الي اخر وهذا النوع من الروابط يأتي غالبا في رأس الصفحة أو Header مثل الشكل التالي في الصورة.

الروابط الداخلية

كما لاحظنا في هذا المثال علي موقع نون في القسم الأعلي في صفحة الموقع يوجد الأقسام الرئيسية في شكل تصنيفات، كما تاتي هذة الروابط أيضا في الجانب الايسر او الايمن في الموقع او في Footer كما نراه في الصور التالية.

الروابط الداخلية
الروابط الانتقالية في امازون
الروابط الداخلية
الروابط الانتقالية في تذييل الصفحة

هذة هي الروابط الانتقالية الداخلية لبعض المواقع للتوضيح، وكما ذكرنا انها تعمل علي توجيه الزوار الي ما يحتاجونه من الموقع وتساعد ايضا عناكب البحث في تحديد تصنيف موقعك الالكتروني وسط هذا الكم من المواقع المشابهة.

3- الروابط داخل الصور

الروابط التي تاتي داخل الصور وربما البعض لا يعمل عليها وهي ايضا طريقة رائعة لتوجية الزوار وعناكب البحث الي صفحات أخري علي موقعك الالكتروني والتي تكون عبارة عن صورة ومضمن بها رابط لها، و عند الضغط عليها يتم توجيه الزائر الي شئ اخر، والتي يمكنك وضعها في وووردبريس كما في الصورة التالية.

كما رأيت بالصورة يمكنك اضافة رابط الي الصور الموجودة في محتوى موقعك الالكتروني مما يساعد هو أيضا في عملية تحسين محركات البحث

شارك المحتوى مع غيرك ليستفيد

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *